Read More!!!

Categories


4Feb

الذكرى الـ ٥٠ لتاسيس الجمعية الاجتماعية النسائية

WCSS

من الامور الي افتخر فيها بتاريخ الكويت هي الحركه النسائية التي انشأت الكثير والكثير من الشخصيات النسائية المميزه التي ساهمت في تطور الكويت و لا نبخس حق الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية في هذا الدور ايام كويت العز و الازدهار.

الا ان الان تقريبا جميع الحركات الحاليه من توجهات سياسيه او اجتماعيه او رياضيه للاسف لا تستمد مبدأ الفائده العامه للكويت والمجتمع ككل وانما تعمل من منطلق الاستفاده الشخصيه المبطنه… على الاقل هذا هو رأي الشخصي.

بمناسبة احتفالها بالذكرى الخمسين على تأسيسها، تشارككم الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية بمجموعة صور أخذت على مدى خمسين عاماً، وذلك بأمل أن تساعدونا في نشر وتوثيق الدور التطوعي الذي قادته المرأة الكويتية في خدمة المجتمع منذ 1963 لإلهام وتمكين وتشجيع جيل جديد من النساء للتطوع في الدفاع عن قضايا المرأة وخدمة المجتمع. نرفق لكم بعض من الصور التي توثق إنجازات المرأة الكويتية منذ 1963 وندعوكم لمشاهدة البقية من خلال متابعة صفحة الجمعية على الانستاغرام على @wcss_Q8.

عطاء المرأة لا يحصى وطموحها لا حدود له. وأكثر من يقدر ذلك هو الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية التي افتتحت أول حضانة في الكويت في عام 1974 لتعتني بأطفال النساء العاملات لأن تعليم المرأة يعادل تعليم جيل كامل، حرصت الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية على افتتاح فصول لمحو أمية النساء عام 1987 بعد التعليم والتدريب، يأتي التثقيف والتمكين حتى تمتلك المرأة كل المؤهلات للعب دور فعال في المجتمع. وبالنسبة لندوات التوعية السياسية، فقد بدأتها الجمعية في السبعينات بندوة حول المشاركة السياسية للمرأة.

 قبل عام 2005 لم يكن للمرأة الكويتية الحق في المشاركة السياسية.  وبفضل التحركات والمطالبات الشعبية من المرأة الكويتية وداعميها، كالتجمهر عند المخافر محاولة للتسجيل في قيود الناخبين، حصلت قضية حقوق المرأة السياسية على الانتباه الذي تستحقه وولدت الوعي السياسي والإنساني في المجتمع تجاه ضرورة حصول المرأة على حقها في المشاركة السياسية، وهو ما نالته في مايو 2005 لم يكن العمل الخيري غريباً على الكويت وأهلها في أي وقت، وإذا كان عمل الخير في خدمة العروبة والقومية فالجمعية هي أول المبادرين، كما عملت في السبعينات عندما استضافت الفنانة فاتن حمامة وكوكب الشرق أم كلثوم لجمع التبرعات دعماً للمجهود الحربي.

لم تبدر كل هذه النشاطات والفعاليات من جهة حكومية أو تجارية، بل من جمعية نفع عام تعمل عضواتها المتطوعات على إدارتها وتمويلها من النشاطات الخيرية، مثل “طبق الخير” السنوي.

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -