Read More!!!

Categories


26Sep

«المواصلات»: أسعار الإنترنت بين 48 و200 دينار سنوياً

«المواصلات»: أسعار الإنترنت بين 48 و200 دينار سنوياً

شركات الإنترنت تؤكد تعاونها مع الوزارة لتسهيل انتشار الخدمة في الكويت

وليد القلاف: القرار قد يتسبب في خسائر للشركات ومزودي الإنترنت

لينا الصالح: تخفيض الأسعار قد يؤثر في شركات الإنترنت على المدى القصير

كتب طارق عرابي: أصدر وزير المواصلات ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة سالم الأذينة قراراً يلزم مزودي ومقدمي خدمة الانترنت بالحد الأقصى لقيمة اشتراكات الانترنت المنزلي سلكياً ويلزمهم بخفض أسعار الاشتراكات بما لا يقل عن 40% من الأسعار الحالية.

وقال بيان صادر عن وزارة المواصلات ان القرار حظر على الشركات من تجاوز الحد الأقصى الذي نص عليه القرار، مضيفاً ان هذا الخفض هو الثاني من نوعه في عهد الوزير الأذينة، اذ انه قام بالزام الشركات بخفض أسعارها في عام 2011 عند توليه منصب وزير المواصلات حرصاً على تطوير ورفع كفاءة خدمة الانترنت في الكويت لضمان وصولها الى جميع شرائح المجتمع الكويتي.

وذكر ان القرار منع فرض سياسة الاستخدام العادل في تقديم خدمات الانترنت المنزلي سلكياً، وذلك للحفاظ على حق المشترك بجودة وكفاءة الخدمة، مشيراً الى ان الوزير الأذينة كلف لجنة الاتصالات بدراسة أسعار تأجير السعات الدولية لشركات الانترنت لتواكب التوجه العالمي في هذا المجال حسب تقرير الشركة العالمية في هذا المجال.

وأوضح البيان قيمة التخفيض لاشتراكات الانترنت السنوية بالدينار الكويتي كحد أقصى لا يسمح بتجاوزه ومقارنته بالتعرفة السابقة، ليكون الحد الأقصى لخدمة الانترنت المنزلية بعد القرار الجديد 48 دينارا للواحد ميجا بايت، و77 دينارا للاثنين ميجا بايت بالثانية، و104 دنانير للثلاثة ميجا بايت بالثانية.

وحدد القرار الجديد تكلفة الأربعة ميجا بايت في الثانية بـ 130 دينارا والخمسة ميجا بايت بـ 148 دينارا، فيما قدرت تكلفة الستة ميجا بايت بـ 156 دينارا، والسبعة ميجا بـ 183 دينارا والثمانية ميجا بـ 200 دينار.

شركات الإنترنت 

ويبدو ان الخبر لم يكن مفاجئاً لشركات الانترنت التي كانت على علم مسبق بهذا التخفيض وقبلت به ولو على مضض، حيث أكد الرئيس التنفيذي لشركة كواليتي نت وليد القلاف ان وزارة المواصلات سبق وفاتحت مزودي الانترنت بهذا الموضوع وأخذت رأيها فيه، مشيراً الى ان شركات الانترنت أكدت للوزارة ان كافة المقارنات السابقة أثبتت ان أسعار الانترنت في الكويت أفضل كثيراً من عدد من الدول الخليجية المجاورة.

وقال القلاف ان وزارة المواصلات كانت مصرة على ان تكون أسعار الانترنت أفضل من ذلك بكثير، حيث انها كانت تطمح ان تبقى الأسعار هي الأفضل والأقل دائماً، بحيث يصبح الانترنت أكثر انتشاراً وفي متناول الجميع في الكويت.

وبينما أقر القلاف بأن هذا القرار قد يتسبب في خسائر مادية غير مباشرة على شركات ومزودي الانترنت في الكويت، الا أنه أكد ان هذه الشركات مضطرة للقبول به وتنفيذه وتحمل الخسائر المادية التي ستترتب عليه، متوقعاً ألا تتأثر مبيعات الشركات من هذه الخدمات، لكن التأثير سيكون على حجم السعات التي تشتريها شركات الانترنت من الخارج.

وأشار الى ان وزارة المواصلات وعدت بالمقابل بتخفيض بعض التكاليف التي تفرضها على مزودي الانترنت في مقابل التزامهم بتخفيض أسعار الانترنت على المواطنين، لكنه شدد في الوقت ذاته على ان شركة كواليتي نت ملتزمة بتقديم نفس مستوى الجودة الحالي لعملائها للوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

من جهتها قالت مديرة التسويق والعلاقات العامة بشركة جلف سات للاتصالات لينا الصالح ان تخفيض أسعار الانترنت أصبح أمراً ضرورياً في هذا الوقت بالذات، حيث انتشرت أخيرا العديد من وسائل التواصل الاجتماعي والاتصالات بخلاف الانترنت، حيث أصبحت هذه الوسائل ومنها على سبيل المثال لا الحصر (سكاي بي) تقدم خدمات بأسعار مخفضة جداً.

ورأت الصالح ان تخفيض الأسعار قد يؤثر في شركات الانترنت على المدى القصير، لكن تأثيره سيكون ضعيفاً على المدى الطويل، خاصة في ظل توافر سعات فضائية أكبر وبأسعار أقل، مؤكدة ان التزايد المستمر في السعات الفضائية من شأنه ان يساعد شركات الانترنت على استقطاب عدد أكبر من العملاء ومن ثم تعويض الخسائر التي قد تسجلها شركات الانترنت الحالية جراء التخفيض في أسعار خدمات الانترنت في الكويت.

عن الوطن

طبعا المقصود في الميغابايت –> ميغابت 🙂 .. لان هناك اختلاف كبير بين البت و البايت

2 Responses to “«المواصلات»: أسعار الإنترنت بين 48 و200 دينار سنوياً”

  1. jaquar knee says:

    لا يا حبيبي ميغابايت مو ميغابت
    اصلا شنو البت !! البت ولا شي لول
    البايت = 8 بت
    يعني باختصار لا تتفلسف بشي ما تفهمه يا صيده

  2. admin says:

    السلام عليكم …

    مشكور على تعليقك الراقي … بس حبيت ابين لك معلومه باختصار
    الـ Mbps تعني megabits per second
    وليس megabyte per second..
    و اذا حاب تقرى عن الموضوع اكثر كل ما عليك انك تسوي بحث في النت 🙂 ..

    شكرا

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -