Read More!!!

Categories


9Aug

دراسة: هبوط عدد مدخني السجائر وتوجه للسيجار

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– كشفت دراسة صدرت مؤخرا عن أن معدلات المدخنين هبطت بشكل كبير وصلت نسبته إلى 33 في المائة في العام 2011 مقارنة مع العام 2000، مع ملاحظة إقبال متزايد على تدخين السيجار والغليون مقارنة مع المعدلات السابقة للأعوام الماضية.

وجاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن أرقام الإحصاءات الرسمية تشير إلى ارتفاع أعداد مدخني السيجار وأنواع من عدد التدخين الأخرى مثل الغليون وبنسب تصل إلى 123 في المائة خلال العقد الماضي وفي الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

وأشار التقرير إلى أن الإحصاءات الاستقصائية أشارت إلى أن تحول المدخنين من تعاطي السجائر العادية إلى أنواع السيجار والغليون يرجع لعدة أسباب في مقدمتها نظرة المجتمع إلى مدني السيجار باعتبار أنهم لابد أن يكونوا من الأثرياء وإضفاء رونق للمدخن وإن كان السيجار المستخدم من النوعية الرديئة.

ونوهت الدراسة إلى أن من الأسباب الأخرى التي ساهمت بشكل كبير في التحول إلى منتجات السيجار والتبغ وفي مقدمتها الغليون، هو تدني ثمنها بشكل كبير مقارنة مع علب السجائر التي يتراوح متوسط سعرها بين أربعة وخمس دولارات للعلبة، في الوقت الذي تهبط فيه هذه القيمة إلى 1.40 دولار لعلبة السيجار وقد تصل إلى سبعة سنتات للسيجار الواحد.

ويذكر أن دراسة منفصلة أظهرت أن واحد في المائة من سكان العالم، يقضون سنوياً نتيجة تعرضهم للتدخين السلبي، وأكدت أن ما يقرب من ثلثي الوفيات الناجمة عن هذه الظاهرة، يكون ضحاياها من الأطفال.

وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية WHO، فإن أكثر من مليار شخص بمختلف أنحاء العالم يمارسون عادة التدخين، كما أن حوالي خمسة ملايين يموتون سنوياً نتيجة إصابتهم بأمراض تتعلق بـ”التبغ”، وهو ما يعني أن شخص واحد يموت كل ست ثوان.

شكرا عبدالله على المشاركة

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -