Read More!!!

march, 2017

No Events

april

1apr8:00 am- 10:00 amThe Final Clean-Up of the SeasonBeach Clean-up

Categories


17May

الحداق و البحر: مقابلة الكابتن عبدالله الشتيل

كتب خليل التميمي: نلتقى في هذا العدد مع الكابتن عبدالله ابراهيم الشتيل من مركز Kuwait LiveaboRD – ومركز Coral Dive والذي حدثنا عن افضل المغاصات في الكويت بالاضافة الى المغاصات في البحر الاحمر والحصول على شهادات من منظمة ssi العالمية ومقرها المانيا وامور كثيرة تجدونها باللقاء:-

< ما أفضل المغاصات بالكويت؟

– المغاصات في الكويت تكون في الجنوب مثل جزيرة كبر وجزيرة ام المرادم وجزيرة قاروه كذلك توجد مغاصات في عريفجان والزور وصخرة تايلر وهذه الاماكن تعتبر الافضل لدى الغواصين في الكويت.

< ما افضل مغاصات لديك؟

– انا افضل مغاصات جزيرة قاروه وأم المرادم مع العلم لا يستهان في المغاصات الاخرى ولكن في الصيف تكون جزيرة كبر مزدحمة من قبل هوات السباحة وحركة القوارب لذا فضلت جزيرة قاروه وأم المرادم.

< هل تغوص او تدرب في الشتاء؟

– نعم دورات التدريب على مدار العام والغوص بالشتاء يختلف عن الصيف وتكون البدلة سميكة.

< هل مارست الغوص ليلاً؟

– نعم الغوص ليلا جميل جداً يختلف عن الغوص في النهار حيث يشاهد الغواص الوان الشعاب المرجانية وانعكاسها على إضاءة المصباح تحت الماء والجميل في ذلك ان حركة الاسماك تكون ساكنة ويشعر الغواص بالحياة البحرية الحقيقية.

< هل توجد خطورة في الغوص ليلاً؟

– توجد رهبة تحت الماء بسبب عدم توفر الاضاءة الكافية ولكن الخطورة موجودة ولكن الغواص الحذر الذي يبتعد عن الميافر وعدم لمس الشعاب والاحياء البحرية لاتشكل له خطورة ويفضل الغواص الذي يمارس هواية الغوص ليلاً يكون محتاطاً في المصابيح ويحمل اكثر من مصباحين احتياط.

< هل تمارس هواية الصيد تحت الماء؟

– ارفض هذه الهواية حيث انها تعتبر من الهوايات الخطرة والمضرة للاحياء البحرية وتكسير المرجان كذلك مستخدمو المسدس تحت الماء يحتاطون وتكون بينهم مسافة خوفاً من أن يكون السهم قريباً من زميله واغلب ممارسي هذه الهواية تكون في الارياق حول الريق نفسه وتكون المسافة قريبة بينهم لذلك احذر من ممارسة هذه الهواية الخطرة.

< ما افضل المغاصات في العالم؟

– افضل المغاصات هي مغاصات البحر الاحمر وبعض المغاصات في آسيا ويقال خليج المكسيك سابقاً ولكن البحر الاحمر هو الافضل لدي.

< من اي مركز حصلت على الليسن؟

– حصلت على لايسن مدرب في مركز Kuwait.Livea.board وحالياً المركز انضم الى مركز CORAL.Dive واصبح المركزان يقومان بتدريب المشتركين وحصولهم على لياسن من منظمة ناوى العالمية كذلك يحصل المتدرب على لايسن من منظمة «SSI» وهذه المنظمة من المانيا وتعتبر من مدارس الغوص العالمية.

نفلا عن جريدة الوطن

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -
X