Read More!!!

Categories


20Dec

معنى “ثكلتك امك” بعيد الشر

ذاك اليوم اثنين من الشباب قاعدين يملقون بنكت الجاهليه – الي اخر النكته عم السرور و كل من ضحك ووقفوا الحرب  – و يابوا طاري “ثكلتك امك” على ابو انهم سامعينها بمسرحيه او شي من هالقبيل و قلت خل اشوف شمعناها مدامنا طايحين له ثكلتك و ثكلتك .. و بعد البحث طلع معناها “فَقَدَتك امك” بس ما ينقصد فيها صج فقدتك امك .. لما نقول اشق ويهك او العن ابو خامسك ,, طبعا ما راح تشق ويه صج ولا في ابو خامس علشان تلعنه ,, المقصود انك راح تطقه 🙂 … وللتوضيح اكثر :

معنى ثكلتك أمك : فالثكل : الفقد، وهي كلمة تستعمل ولا يراد بها حقيقتها، ظاهرها الدعاء وقد تَرِدُ مَوْرِدَ الزجر، أو التعجب من الغفلة عن أمر ما.

قال ابن حجر في فتح الباري: ” ثكلتك أم عمر ” والثكل فقدان المرأة ولدها، دعا عمر على نفسه بسبب ما وقع منه من الإلحاح، ويحتمل أن يكون لَمْ يُرد الدعاء على نفسه حقيقة وإنما هي من الألفاظ التي تقال عند الغضب من غير قصد معناها.

وقال في عون المعبود : ” ثكلتك أمك أبا ذر: الثكل فقدان المرأة ولدها أي فقدتك أمك، وأمثال هذه الكلمة تجري على ألسنتهم ولا يراد بها الدعاء.

وقال في تحفة الأحوذي: ” ( ثكلتك ) بكسر الكاف أي فقدتك وهو دعاء عليه بالموت على ظاهره، ولا يراد وقوعه، بل هو تأديب وتنبيه من الغفلة وتعجيب وتعظيم للأمر.

والخلاصة معنى ثكلتك أمك : أي فقدتك، وهو دعاء لا يراد به حقيقته، بل يذكر للزجر أو التعجب.

2 Responses to “معنى “ثكلتك امك” بعيد الشر”

  1. و بروايه اخرى تقال ثكلتك الثواكل
    و يقال للام التي فقدت ابنها ام ثكلاء

    التفاته جميله

  2. Ab Shtail says:

    شكرا على الاضافه ..
    وحيالله المباركية 🙂

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -