Read More!!!

Categories


9Jun

هبة القبندي: اسماك القرش متعة

Facebook.com/
finz-center.com

هبة القبندي من احد الرواد في تدريب الغوص بالكويت و هي صاحبة فنز سنتر للغوص.  الي خاطره يتدرب غوص او يبي يغوص بالكويت او خارج الكويت انصحه بـ بمركز فنز سنتر

‎عن الوطن مقابلة مع هبة القبندي.. كتب خليل التيميمي:

نلتقي هذا العدد مع الكابتن هبة القبندي التي حدثتنا عن بدايتها واول لايسن حصلت عليها وعشقها لهواية الغوص الذي اصبح جزءاً من حياتها مرتبطة بمشاهدة الاحياء البحرية والموجات كما اضافت القبندي بأن الغوص مع اسماك القرش يختلف عن باقي الاماكن للمغاصات وامور كثيرة تجدونها باللقاء:

* متى كانت بدايتك؟
– كانت في عام 2001 حيث حصلت على أول لايسن غوص واستمريت الى هذا الوقت.

* ماهي اللياسن التي حصلت عليها؟
– حصلت على لايسن دورات وهي : دورة غواص مبتدئ – دورة غواص متقدم – دورة غواص انقاذ – دورة سيد الغواصين – دورة مرشد غوص – دورة مدرب تحت الماء.

والدورات التخصصية : دورة تصوير تحت الماء – دورة الملاحة البحرية – دورة المياه العميقة – دورة البيئة – دورة البحث والانتشال.

* لماذا حاولت الحصول على كل هذه الدورات؟
– من اول لايسن حصلت عليها عشقت هواية الغوص واصبحت اسعى للحصول على دورات مكثفة لهذه الهواية الجميلة التي للاسف يفتقدها الكثير ولم يشاهدوا المتعة الحقيقية لعالم آخر تحت الماء.

* ماهي افضل المغاصات بالكويت؟
– جزيرة قاروه جميلة والرؤية بها واضحة ولكن عريفجان الواضح بها اجمل كذلك صخرة تايلر تكون الرؤية بها واضحة في بعض المواسم.. المهم الرؤية لكي يشعر الغواص بمعتة الرحلة.

* هل غصت خارح الكويت؟
– نعم في دول كثيرة منها شرم الشيخ وماليزيا – إندونيسيا – بالي – لبنان – صيدا – جزر البهامز.

* ماهي افضل المغاصات؟
– لكل دول طعم يختلف عن الآخر وانا اعشق الغوص ولكن الغوص في جزر البهام كان يختلف بسبب اسماك القرش التي تتجول حول الغواص.

* هل شعرت بالخوف من القرش؟
– هذه لم تكن الاولى بالغوص مع اسماك القرش حيث انني مارست هذه الهواية في شرم الشيخ وكذلك الكواريوم بالمركز العلمي وللعلم توجد لد دورات بالغوص في الاكواريوم.

* متى بدأتِ التدريب؟
– كانت بدايتي بالتدريب في عام 2003 ولله الحمد استمريت حتى افتتحت مركز finz للغوص.

* هل قمتِ بتخريج غواصين جدد؟
– نعم خرجت الكثير من الغواصين ولايحصرني العدد والسن من جميع الفئات والبعض منهم مستمر مع المركز الى الآن وسيصبحون مدربات غوص.

* متى تكون فترة التدريب بالمركز؟
– بداية الموسم من منتصف شهر أبريل لغاية منتصف شهر اكتوبر وتشمل الدورات محاضرات نظري في المركز كذلك البداية تكون في حمامات السباحة وبعدها تكون حول الجزر وعريفجان.

* من أين تنطلق الرحلة؟
– تكون من نادي الفحيحيل حيث يقف القارب المجهز للرحلة من معدات غوص وأمور السلامة بالاضافة الى المأكولات والشراب وكل ما يلزم الرحلة.

* الغواص يحصل على ماذا بعد الدورة؟
– يحصل على لايسن غواص مبتدئ طبعاً هذا للمرحلة الأولى ولكن من يريد التطوير والحصول على لايسن أخرى يستطيع التكملة بالمركز والاستمرار.

* هل تدربين نساء؟
– أكثر المتدربات في المركز من النساء والمركز يدرب النساء والرجال.

* هل قمتِ بتدريب عوائل؟
– نعم كثيراً قمت بتدريب عوائل تتكون من زوج وزوجته وأبناء ومازالوا مستمرين مع المركز إلى الآن.

* هل يوجد مانع من مرافقة البنت محرم؟
– لا مانع من مرافقة المحرم لزوجته أو اخته بالرحلة ونحن لا نمانع والكثير من المتدربات كان يرافقهن أولياء أمورهن وبالعكس كانوا يتمتعون بالرحلة.

* هل تواجهين صعوبة بالتدريب؟
– لا أبداً ولله الحمد حيث إنني أشدد على وسائل السلامة في الرحلة واتباع الإرشادات والشرح النظري مكثف حول أمور السلامة بالمركز لذا لا نواجه مشاكل.

* هل يواجه الغواص أسماك خطرة؟
– لا توجد أسماكاً مثل ما يعتقد البعض بأنها تهاجم الانسان حيث يكون الغواص بعيداً عنها مثل دجاجة البحر جميلة المنظر ويفضل عدم لمسها والاحياء جميعها يفضل عدم لمسها والتمتع بمشاهدتها وهي تتجول حول الشعاب المرجانية وتوجد التفاصيل على موقع المركز.

المقال بصيغة الـ  pdf

One Response to “هبة القبندي: اسماك القرش متعة”

  1. Slashy says:

    emwafega inshallah bs eshda3a asmak elqersh momte3a!! yumma ;p

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -