Read More!!!

march, 2017

No Events

april

1apr8:00 am- 10:00 amThe Final Clean-Up of the SeasonBeach Clean-up

Categories


16Jan

.. اي درس تقصد

في رد جميل من الكاتبه إقبال الأحمد على تصريحات (******) لما قال يجب على السلطات الكويتية ان تتعض من الي يصير بتونس، الصراحه المقال يستاهل القراءه … ارسله لي سياسي الدوانيه طارق العوضي

—————————

اتذكر خلال الاعداد للبرنامج الوثائقي «ملفات» الذي قدمته في تلفزيون الكويت قبل سنوات طويلة، وبعد وصولنا الى تونس لتوثيق انجازات صندوق التنمية الكويتي هناك، فوجئنا بضرورة الحصول على تصاريح مكتوبة من اكثر من وزارة وهيئة لأي حركة للكاميرا او عقد اي لقاء مع اي مسؤول رغم اننا لم ندخل بالسياسة او دهاليزها.

هذا الجو المغلق في فضاء تونس الخضراء الجميلة عبّر عنه الشعب التونسي بطريقته الخاصة.. فالحريات جميلة اذا كانت لا تضر الاخرين ولا تنقص من حقوقهم…. ولا يختلف اثنان على ان ما حصل في تونس ارعب حكومات كل المحيط العربي، بدءا بدول الجوار وامتدادا الى رقعة الخارطة العربية التي تتلوى شعوبها من آلام مختلفة.

البطالة كانت شرارة الثورة التونسية، ولكن بطالتهم هناك ليست كما هي عندي، فمن لا عمل له في الكويت من الكويتيين… يتسلم شهريا مبلغا وقدره (…) تعويضا عن بطالته… والغلاء الذي ضجت منه شعوب عربية اخرى بعيد كل البعد عن اسعارنا… فحتى تملأ سيارة عادية بالوقود في لبنان تدفع ما يقارب 30 دينارا مقارنة بـ 4 دنانير بالكويت.. والكويتي لا يدفع ضريبة ولا مقابل تعليم او تطبيب.. تموينه الشهري مدعوم.. وكهرباؤه وماؤه مدعومان.. له قرض مسهل جدا يبني به بيته، وبدل ايجار اذا استأجر.. ومساعدة مالية اذا قرر الزواج.. وعلاجه بالخارج اذا صعب علاجه بالكويت.. معظم رسوم الخدمات المقدمة من الدولة شبه مجانية.. عطايا ومنح الدولة بمناسبة ومن دون مناسبة… انعدام حالات ساكني الشوارع (هومليس).. مرتبات عالية تتجاوز كثيرا مستويات الانتاجية، وميزات لا حصر لها ولا اخر، لا تشعر بحلاوتها، وتحسدنا عليها الشعوب الاخرى.

عندنا سلطة قد تكون متراخية في بعض الاحيان ومتساهلة في احيان أخرى وضعيفة في بعض الاحيان وفاشلة في احيان أخرى.. لكنها لم تكن يوما من الايام متعسفة او جبارة في سحق شعبها… لم تفلت اعصابها في خضم رشاشات الالفاظ والاهانات والتحديات والاتهامات التي طالتها… وظلت متمسكة باعصابها، وعندما غضبت ورفعت العصا هبّ الجميع، بمن فيهم انا، احتجاجا على تلك الممارسة التي اعتبرناها تعسفية ولم نعتد عليها.

وعندما قتل متهم خلال التحقيق معه شكلت لجان التحقيق فورا وقدم وزير الداخلية استقالته.. بانتظار التعامل معها، وقبل ان نعرف ماذا سيتم.. خرج علينا من يتوعد السلطة الكويتية بان تعي الدرس التونسي… ان تستقيل، وكأنه يقول جانا الخير من حيث لا ندري.. رغم ان الوضع مختلف

جدا جدا جدا هنا.. ويكفي ان نعيد كتابة مكتسباتنا كمواطنين ونقارنها بالدول الخليجية والعربية الاخرى… فالوضع مختلف جدا جدا جدا.

نقلا عن القبس

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -
X