Read More!!!

june, 2017

No Events

july

No Events

Categories


11May

ولادة بطريق جديد في المركز العلمي

أعلن المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن نجاح تجربة التزاوج بين البطاريق للمرة الأولى منذ إضافتها لمعروضات الأكواريوم في يوليو 2009.  وبهذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمركز العلمي مجبل سليمان المطوع عن سعادته بهذا الإنجاز الذي تحقق نتيجة الجهود التي يبذلها القائمون على الأكواريوم في توفير أفضل سبل الراحة و التعايش للكائنات المختلفة التي يحتويها الأكواريوم.  وأضاف المطوع بأن المركز العلمي حرص منذ افتتاحه على الانضمام لعضوية المنظمات العالمية المختصة بالأكواريوم، و التي تضع شروطاً و متطلبات دقيقة للإنضمام و الاستمرار بالعضوية.  ونجح المركز العلمي منذ البداية في توفير بيئة تفوق متطلبات تلك المنظمات.

و قال مدير الأكواريوم للمعروضات البرية صلاح جواد بهبهاني بأن المركز العلمي يوفر بيئة ملائمة للتعايش.  مضيفاً بأن بطاريق المركز العلمي هي من نوع “البطريق الأفريقي” المهددة بالانقراض، و تعيش في أجواء دافئة.  التزاوج تم بين البطريقين “عبّود و لوزة”.  و قال بهبهاني بأن البطاريق (و هي نوع من أنواع الطيور) تضع بيضتين ، يتناوب الزوجان مهمة الحضانة لمدة 40 يوماً ، بحيث يتم تبادل فترة الحضانة بينهما كل يومين.  و قال بأن واحدة من البيضتين لم تكن ملقّحة ، بينما فقست البيضة الأخرى في 15 نوفمبر 2015 ، بدأ بعدها مختصو الأكواريوم بمتابعة حالتها.  و تمت ملاحظة المعدل الطبيعي للنمو، حيث بدأ البطريق الصغير بالوقوف بعد 10 أيام من الولادة و غادر العش للمرة الأولى بعد 25 يوم من الولادة. وبعد مرور ثلاثة شهور، بدأ البطريق الصغير بالسباحة تحت إشراف والديه في البداية. و أضاف بهبهاني بأنه تم إرسال عينة دم إلى مختبر مختص في هولندا لمعرفة جنس البطريق الصغير ، و الذي تبين بأنها أنثى.

و من جانبه ، قال المطوع بأن برنامج “الجولة خلف الكواليس” يقدم لزوّار المركز العلمي الفرصة لمشاهدة الأكواريوم من منظور مختلف و ذلك بالتعرف على المهام و الأعمال التي يقوم بها المختصين في الأكواريوم للعناية بالأحواض و المعروضات و الكائنات المختلفة ، و مشاهدة كيف يتم تطبيق الاشتراطات المطلوبة من تلك المنظمات.  و اختتم المطوع حديثه بالإعلان عن مسابقة سيجريها المركز العلمي خلال شهر رمضان المبارك لزوّاره الكرام لتسمية أنثى البطريق الجديدة ، و هو ما اعتاد عليه المركز العلمي في مثل هذه الحالات.  منوهاً بأن البطاريق الثمانية الحالية قد تمت تسميتها من قبل زوّار المركز العلمي. وسيتم الإعلان عن تفاصيل المسابقة قريباً.

تم افتتاح المركز العلمي في 17 ابريل 2000 ، و يحمل رسالة تبسيط العلوم ونشر الوعي البيئي في جو من التفاعل الترفيهي.  و يهدف بأن يكون مركزاً مرموقاً وموثوقاً به في المنطقة يوفر مناخاً للتعليم الترفيهي للعلوم ويعزز أهمية التوعية البيئية لجميع الأعمار. نجح المركز العلمي منذ افتتاحه باستقطاب أكثر من 9.1 مليون زائر استمتعوا واستفادوا من مرافقه وبرامجه وورش العمل.

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -
X