Read More!!!

Categories


4Feb

لماذا شعار الديك في الرياضات الفرنسيه

BRD-14-KH0029-01P

قبل جم يوم كنا قاعدين نشوف مباراة منتخب فرنسا ضد اسبانيا في كرة اليد و ساأني واحد من الربع .. ليش منتخب فرنسا يحطون الديك “الديچ” كـ شعار لهم.

الصراحه حبيت السؤال و قلت ابحث فيه .. طبعا المصادر العربية تعطيك معلومات من كل نوع  شكل، موقع يقول لأن الديك كان منتشر في فرنسا بشتى اقطابها  فخذوه رمز .. و موقع ثاني يقول لان الديك حيوان مقدس للكنيسة علشان جذي استخدموه فقلت لازم اتاكد .. بعد التأكد من كذا مصدر  اجنبي و فرنسي و عربي توصلت للقصص الارج التالية :

كان هناك قصتين يشاع بسببهم تم إتخاذ الديك رمز و شعار غير رسمي لفرنسا ..  القصه الاولى: ان في العصور الوسطى وبسبب لعب و تحريف و تدوير كلمة Gallus في اللغة اللاتينية حيث كانت تعني سكان منطقة Gaul (بلاد الغال – منطقة من المناطق المستعمره من قبل الدولة الفرنسية الكاثولكية) و بين gallus  اي Gallic Rooster وتعني الديك..  حزتها كان اعداء فرنسا يطنزون و يسمون الفرنسيين بالـ Gallus ليس لمعناها الاتيني بل لمعناها الفرنسي اي “الديك” .. لكن الفرنسيين ما همهم و بالعكس عجبهم التشبيه بـ “الديك” لامتداده الديني و إتخذواه رمز لدولتهم  ..

1905france20francsmarianneroosterrev400شنو المقصود بالامتداد الديني باعتقاد الفرنسيين؟ و القصه كانت كالتالي: ارتباط  رمز الديك بالدولة الفرنسية الكاثولوكية عندما تبنى ملوك فرنسا فكرة ان الديك رمز مسيحي مقدس في قصه بطرس و سيدنا عيسى  قبل ان يصلب حيث كان الديك في تلك القصه المعقده يجسد انتصار النور (بزوغ الصباح) على الظلام (زوال الليل) وغيرها من مواصفات كـ انتصار الخير على الشر بل هو أيضا رمزا لموقف المسيحي من الترقب والاستعداد للعودة المفاجئة لسيدنا عيسى والنشور ويوم القيامة ; (تعليقي ; الديچ يرمز الى كل هذا !! والله خزعبلات)

ايضا استخدم هذا الرمز الغير رسمي لفرنسا في عدة مناسبات ، منها في الثورة الفرنسية و حروب نابليون ..

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -