Read More!!!

Categories


23Aug

دلق سهيل يا الربع

كونا: قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون ان سنة جديدة تبدأ غداً مع طلوع نجم سهيل في سماء شبه الجزيرة العربية.
واوضح
السعدون في لقاء مع (كونا) انه في ال24 من اغسطس يبدأ نجم سهيل بالشروق فجرا حيث يشاهد في النصف الجنوبي من الجزيرة العربية اما في الكويت فتبدأ مشاهدته في الخامس من سبتمبر المقبل.
وقال ان سكان الجزيرة العربية ينتظرون طلوع نجم سهيل بفارغ الصبر فمع طلوعه تبدأ حقبة جديدة من فصول السنة حيث يبدأ الجو بالتحسن قليلا ويبرد الماء ويزيد الظل طولا ويطول الليل ويقصر النهار وتقل عدد ساعات النهار المعرضة لحرارة الشمس.
وذكر
السعدون ان عرب الجزيرة استخدموا التقويم القمري وليس التقويم الشمسي بمعطياته الحالية لذلك قسموا السنة الى 14 موسما تبدأ بتاريخ 24 اغسطس من كل عام وهو بدء طلوع نجم سهيل فكان ما يعرف بالسنة السهيلية التي تحدد مواسمها بمطالع النجوم.
واضاف ان العرب ادركوا منذ القدم ان الشهور القمرية لا تتوافق مع فصول السنة (صيف وخريف وشتاء وربيع) فأوجدوا طريقة يعرفون بها الفصول والمواسم وجعلوا بداية هذه السنة ابتداء من طلوع نجم سهيل واختاروا هذا النجم لان طلوعه يعني بداية للتغير الفصلي الذي ينهي ريح السموم.
وقال
السعدون ان مقدار لمعان نجم سهيل يبلغ 0.7 ويزيد سطوعه عن الشمس بـ 15 الف مرة وقطره يكبر عن قطر الشمس ب 65 مرة ويعد ثاني ألمع نجم في السماء بعد نجم الشعري كما يعد واحدا من اقوى النجوم ومن النجوم العملاقة العظيمة اللامعة بمجرتنا (درب التبانة).
وافاد بأن سهيل يبعد عن الارض 310 سنوات ضوئية وهو احد نجوم المجموعة الشمسية التي تسمى (كارينا) وكانت تسمى (السفينة) بالسابق.
ولفت
السعدون الى اساطير عربية حبكت على سهيل منها هروبه من عشيرته بعد مشاجرة مع زوجته وقتلها وخوفا من الثأر من اخوانها لجأ الى جنوب السماء وحيدا لا يجاوره اي نجم.
واضاف ان اختيه الشعرى الشامية والشعرى اليمانية لحقتا به واستطاعت اليمانية ان تعبر النهر بالسماء (المجرة او درب التبانة) واقتربت منه الا ان الاخت الاخرى وبسبب وهنها وضعفها لم تستطع ان تعبر النهر وبقيت في مكانها شمالي النهر وراحت تبكي على اخيها دهورا حتى غمصت عيناها وتسمى الآن الشعرى الشامية او الغميصاء.

~ عن جريدة الوطن

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -