Read More!!!

may, 2017

No Events

june

No Events

Categories


21Jul

المسجد الكبير جاهز لاستقبال 150 ألف مصل لصلاة القيام

Screen Shot 2013-07-21 at 1.13.37 AM

تقرير نافل الحميدان وكونا: @alsahfynafel

بعد غياب دام عاما كاملا يعود مجلس المسجد الكبير لاحتضان المصلين في شهر رمضان المبارك في وقت يتوقع ان يصل عدد المصلين فيه بصلاة القيام الى أكثر من 150 ألفا بعد انجاز ترميمه الذي شمل أعمال التدعيم للجسور والأعمدة الرئيسية واعادة التصميم لأعمال الأسقف الداخلية وازالة جميع أعمال الأسقف الداخلية القديمة بغية تخفيف الاحمال على الجسور والأعمدة التي كانت أحد أسباب المشكلة.

وأشاد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح بما شهده مسجد الدولة الكبير من ترميمات وتجهيزات جديدة مثمنا كل الجهود المبذولة في المسجد لاستقبال المصلين خصوصا في ليالي شهر رمضان المبارك.

وقال الشيخ سلمان الحمود في تصريح صحافي امس عقب تفقده المسجد الكبير ان المسجد بما يحتوي من مرافق حيوية كالمكتبة والقاعات يعتبر صرحا حضاريا من صروح دولة الكويت ومعلما اسلاميا يدعو للفخر والاعتزاز.

وأعرب عن الامل في ان تسهم الترميمات الجديدة بالمسجد في استيعاب أعداد أكبر من المصلين وسط اجواء ايمانية مريحة خصوصا بعد تزويد المسجد بأحدث التقنيات الفنية.

من جانب آخر قال احد المسؤولين بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في تصريح خاص لـ«الوطن» ان المسجد الكبير توقف عام 2012 عن استقبال المصلين وخاصة خلال شهر رمضان الماضي حفاظا على سلامة المصلين نتيجة ظهور تشققات في الجسور والاعمدة وتم تشكيل لجنة من قبل الديوان الاميري ومعهد الابحاث العلمية ووزارة الاوقاف لتقييم الوضع واتخاذ القرار المناسب باعادة ترميم المسجد.

وأوضح ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد أصدر توجيهاته السامية بأن يتكفل الديوان الاميري بإجراء جميع الاصلاحات الفنية والترميمات اللازمة للمسجد وتم تسليمه لوزارة الأوقاف في وقت قياسي.

تدعيم الجسور

وبين مسؤول الأوقاف ان تصميم أعمال التدعيم للجسور والأعمدة الرئيسية تم من خلال اختصاصي عالمي بأعمال (كاربون فايبر) وعمل معالجة رئيسية للجسور الرئيسية والثانوية واعادتها الى قوتها التصميمية ومن ثم اضافة ما نسبته %40 من قوة التحمل لتلك الجسور والأعمدة بالتنسيق مع الاختصاصيين من معهد الكويت للأبحاث العلمية.

واضاف انه تمت اعادة التصميم لاعمال الأسقف الداخلية وازالة جميع أعمال الأسقف الداخلية القديمة بغية تخفيف الاحمال على الجسور والأعمدة التي كانت أحد أسباب المشكلة كما تمت اعادة تصميم أعمال الاضاءة الداخلية لتتناسب مع أعمال الأسقف الجديدة وتحسين مستوى الرؤية والتوزيع.

وأكد أنه تم ايضا اجراء دراسة لمستوى الصوت والصدى للمصلى الرئيسي واعادة تصميم نظام الصوتيات بغية الحد من المشاكل القديمة والتي كان يعانيها المصلى الرئيسي واضافة وحدات تكييف جديدة لحل مشكلة التكييف في هذا المصلى واستبدال السجاد فيه ليتماشى مع التصميم الجديد الى جانب اصلاح وترميم جميع الاعمال الخشبية داخل المصلى الجديد.

واختتم ان قطاع الشؤون الثقافية ممثلا بإدارة المسجد الكبير قد أكملت استعداداتها لاستقبال جموع المصلين في صلاة القيام في مسجد الدولة الكبير وهناك تعاون واجتماعات مستمرة مع عدد من المسؤولين في وزارات الدولة.

نقلا عن الوطن

Leave a Reply

Recent Posts

My Bucket List

Jacob’s Well, Texas – Fringe Festival, Edinburgh - Holi, India -
X